وقاية المحولات Protection Of Transformers
يمكن تقسيم أجهزة الوقاية الخاصة
بالمحولات الى نوعين هما :-
اولا: الوقاية المركبة على جسم المحول .
ثانيا : الوقاية المركبة على دائرة المحول التي
تتعامل مع مشاكل المحول مع الشبكة الكهربية وهى أجهزة الوقاية المستقلة والمركبة
فى غرفه خاصة بها (RELAY ROOM) .
اولا: الوقايات المركبة على جسم المحول
الأجزاء الآتية :-
1- جهاز الوقاية الغازية Gas
Relay
2- فتحة الانفجار Explosion Vent Pressure Relief
3- مبينات درجة الحرارة Temperature Indicators
4- مبينات مستوى الزيت Oil Level Gauges
5- مانعة الصواعق Lightning Arrestors
6- وقاية مغير الجهد Protective Relay
ثانيا: الوقايات التي تتعامل مع مشاكل المحول
مع الشبكة الكهربية .
1- جهاز الوقاية التفاضلية Differential Protection
2- جهاز الوقاية ضد تسرب الأرضي
المحدد Restricted Earth Fault
Protection
3- جهاز الوقاية ضد زيادة
التيار Over Current Protection
الغرض من المتابع الغازى كجهاز
يستخدم لوقاية المحول ( Bochholtz):
· المتابع
الغازي عبارة عن جهاز وقائي يستخدم ليعطى بياناً بالعطل فى المراحل الأولي أو
لاتخاذ الخطوة الأولي فى الفصل الفوري للمحول عند حدوث عطل كبير .
ويمكن ملاحظة أن له غرفه واحدة وعوامتين ومن المعتاد ملئ هذه الغرفة بالزيت .
ويجرى إدخال هذا المتابع فى الخط
الموصل بين المحول والخزان التعويضي .
وعند تكون الغاز فى المحول ينجم عن تراكمه فى المتابع الغازي مما يسبب إزاحة للزيت .
وبالنسبة للأعطال الطفيفة ، يحدث
إزاحة لكمية صغيرة من الزيت وتنخفض العوامة العليا وينشط هذا الوضع للملامسات لتحدث صوت
الإنذار .ويحدث هبوط بشكل كبير -
فى حالة الأعطال الداخلية الخطيرة - فى مستوى الزيت بحيث يضطرب وضع العوامة السفلية وتقوم باعتاق مفتاح
التحويل الزئبقي الذي يقوم بتشغيل وحدة وقائية تقوم هى الأخرى بفصل المحول .
وإذا حدث فقد فى زيت المحول - مما يتسبب عنة
انخفاض مستوى زيت الوحدة ، فانه يحدث اضطراب فى وضع العوامتين .
ويعمل أولاً نظام الإنذار ومن بعده عناصر أحداث الدفعة
المفاجئة لإغلاق دائرتيها المتواليتين .
تحليل
مشاكل المحولات
1- مشاكل ارتفاع درجة حرارة المحول .2 - مشاكل زيت المحول .-
المشاكل الكهربية
والميكانيكية للمحول .
المشكلة
|
السبب
|
الحل
|
درجة الحرارة مرتفعه داخل المحول (الزيت والملفات )
|
(1) الهواء
المدفوع غير كافي
|
يجب التأكد من ان
سريان الزيت طبيعي وكذلك الهواء
|
(2) المبردات
ليست نظيفة ( بها شوائب )
|
يجب تنظيف المبردات
من الداخل من أى شوائب وذلك باستخدام الهواء المضغوط .
|
|
(3) زيادة
التيار
|
تقليل الحمل إن أمكن
يمكن تقليل درجة
الحرارة بتحسين معامل القدرة للأحمال
مراجعه الدوائر
الموصلة بالتوازي واختبار نسب التحويل للمحولات وZ
|
|
(4) ارتفاع درجة
حرارة الوسط المحيط .
|
يتم علاج هذا
بالتهوية الجيدة لغرفة المحولات
|
|
(5) التبريد
الغير كافي
|
لو ان تبريد المحول
عن طريق استخدام وحدات تبريد ( مراوح )
يجب مراجعه وحساب كفاءه الوحدات المركبة (عددها ).
|
|
(6) انخفاض
مستوى الزيت فى المحول .
|
يجب تزويد المحول
بالزيت الى المنسوب الصحيح .
|
|
(7) زيت ملوث
بالألياف Sludged Oil
|
فى هذه الحالة يستخدم
مرشح ذو قوة ضغط
|
|
(8) قصر فى
القلب الحديدي
|
إجراء اختبار تيار الإثارة Exciting Current وكذلك معاوقة المحول بدون حمل
|
المشاكل الكهربية Electrical Troubles
المشكلة
|
السبب
|
الحل
|
1- انهيار فى
الملفات
|
(1) صواعق
(2) قصر
(3) حمل زائد
(4) تدهور قوة
العزل الكهربي للزيت أو وجود مواد غريبة بالزيت .
|
سبق مناقشة الحلول
لهذه المواضيع .
|
2- انهيار فى
القلب الحديدي
|
انهيار عزل القلب الحديدي
|
اختبار عزل القلب
الحديدي .
|
3- ارتفاع تيار
الإثارة
|
قصر القلب الحديدي
|
اختبار مفاقيد القلب
الحديدي Core Losses وإذا كانت مرتفعة يجب
مراجعة تربيطات الكلامبات واربطه القلب الحديدي بوصلاتها .
|
4- قيمة جهد غير
صحيحة
|
نسبة التحويل غير مضبوطة
|
إما تغيير لوحه
الأطراف Terminal board وضبط النسبة أو تغيير
توصيله المحول .
|
جهد المنبع غير مضبوط ( فوق العادي)
|
يجب تغيير مغير الجهد
لضبط الجهد السليم للمحول
|
|
5- صوت مسموع
للأقواس الكهربية الصغيرة ولذلك يسبب التفرغ الجزئي للزيت .
|
أجزاء معدنية داخل المحول غير
مأرضه
|
يجب التأكد فى الحال
من أن كل الأجزاء المعدنية داخل المحول مأرضه مثل القلب الحديدي والكلامبات
الخاصة به .
|
ترحيل فى تربيط الوصلات والمسامير
والصواميل
|
إعادة الوضع الطبيعي
بإعادة ربطها جيداً
|
|
6- الوميض
المرتفع على البوشنجات (Flash Over ) (عوازل
الاجتياز)
|
صواعق
تلوث البوشنجات (
عوازل - نظافة الاجتياز
)
|
مراجعة والتأكد من الوقايات ضد
الصواعق كافية بورسيلين البوشنجات على فترات زمنية تعتمد على تلوث المنطقة .
|
مشاكل زيت المحول Oil Troubles
المشكلة
|
السبب
|
الحل
|
1-انخفاض قيمة
العزل الكهربي للزيت
|
(1) تكثيف الجو
المحيط بالمحول ببخار الماء بسبب التهوية غير الجيدة
|
التأكد من أن فتحات
التهوية لغرف المحولات غير مسدودة أو معوقة التهوية
|
(2) تحطم رق
المحول Broken relief diaphragm
|
يجب تركيب واحد آخر جديد
|
|
(3) تسريب
الفلانشات والوصلات الموجودة بتنك المحول
|
مراجعة هذه الأشياء
|
|
2- تغير لون
الزيت بصورة سيئة
|
(1) تلوث الزيت
بالألياف
|
ترشيح +واختبار قوة العزل الكهربي
|
(2) كربنة الزيت
نتيجة الأقواس الكهربية
|
القيام باختبار قوة
عزل الزيت الكهربية على الفور والتأكد من آن قيمته سليمة
|
|
3- أكسدة الزيت
(
الحموضة )
|
(1) ارتفاع درجة
حرارة المحول
|
تقليلا الحمل إن أمكن
تحسين التبريد
واختبار عملية تتابع مجموعات التبريد فى العمل .
|
4- تسريب فى
فلانشات الطلمبات
|
مراجعتها وعلاجها
|
3 التعليقات
كهربائى منازل المنطقة العاشرة
الان سوف تستطيع حل المشكلة الكهربائية التى تسبب لك تعطل اعمالك اليومية مع كهربائى منازل المنطقة العاشرة فسوف يرسل اليك افضل فريق عمل بأقصى سرعة و فى اى وقت تريده حيث انه يوفر لك الخدمة على مدار 24 ساعة كما انك اذا اردت ايضا فنى كهربائى الكويت عليك التواصل معه حيث انه سوف يضمن لك عدم تكرار المشكلة مع توفيره لهذه الخدمة بأقل اسعار لتناسب الجميع
فنى كهربائى الكويت
http://electriciankuwait.blogspot.com.eg/2018/04/blog-post_26.html
شكرا بارك الله فيك
شكرا جزيلا لتوضيح وبارك الله فيكم
EmoticonEmoticon